Thursday, August 9, 2007

قصائد اعجبتنى 1(الصور لناجى العلي(











بطاقتي الشخصية

ردينة الفيلالي
انتزع منى بطاقتي الشخصية

ليتأكد انى عربية




وبدأ يفتش حقيبتي وكأني أحمل

قنبلة ذرية




وقف يتأملني بصمت سمراء وملامحي ثورية




فتعجبت لمطلبه وسؤاله عن الهوية




كيف لم يعرف من عيوني أني عربيه




أم أنه فضل أن أكون أعجمية




لأدخل بلاده دون إبراز الهوية




وطال انتظاري وكأني لست في بلاد عربية




أخبرته أن عروبتي لا تحتاج لبطاقة شخصية




فلم انتظر على هذه الحدود الوهمية




وتذكرت مديح جدي لأيام الجاهلية




عندما كان العربي يجوب المدن العربية




لا يحمل معه سوى زاده ولغته العربية




وبدأ يسألني عن أسمي جنسيتى وسر زيارتي الفجائية




فأجبته أن اسمي وحدة جنسيتي عربية سر زيارتي تاريخية




سألني عن مهنتي وإن كان لي سوابق جنائية




فأجبته أني إنسانة عاديةلكني كنت شاهدا على اغتيال القومية




سأل عن يوم ميلادي وفي أي سنة هجرية




فأجبته أني ولدت




يوم ولدت البشرية




سألني إن كنت أحمل أي أمراض وبائية




فأجبته أني أصبت بذبحة صدريةعندما سألني ابني عن معنى الوحدة العربية




فسألني أي ديانة أتبع الإسلام أم المسيحية




فأجبته بأني أعبد ربي بكل الأديان السماوية




فأعاد لي أوراقي حقيبتي وبطاقتي الشخصية




وقال عودي من حيث أتيت




فبلادي لا تستقبل الحرية













بطاقة هوية
محمود درويش
سَجِّلْ!أنا عربي




ورقم بطاقتي خمسون ألف




وأطفالي ثمانيةوتاسعهم.. سيأتي بعد صيف!




سَجِّلْ!أنا عربي




وأعمل معْ رفاق الكدح في محجر




وأطفالي ثمانية أسلُّ لهم رغيف الخبز




والأثواب والدفترمن الصخر




..ولا أتوسل الصدقات من بابك




ولا أصغر أمام بلاط أعتابك




فهل تغضب؟




سجل!أنا عربي




أنا إسمٌ بلا لقب




صبور في بلاد كل ما فيهايعيش بفورة الغضب




جذوري..قبل ميلاد الزمان رست




وقبل تفتح الحقب




وقبل السرو والزيتون..




وقبل ترعرع العشب




أبي.. من أسرة المحراث




لا من سادة نجب




وجدي كان فلاحًابلا حسبٍ.. ولا نسبٍ




!يُعلمني شموخ الشمس قبل قراءة الكتب




وبيتي، كوخ ناطورٍمن الأعواد والقصب




فهل تُرضيك منزلتي؟




أنا إسمٌ بلا لقبٍ!




سَجِّل!أنا عربي




ولون الشعر فحمي




ولون العين بني




وميزاتي:على رأسي عقال فوق كوفية




وكفي صلبة كالصخر..تخمش من يلامسها




وعنواني:أنا من قرية عزلاء.. منسيه




شوارعها بلا أسماءوكل رجالها.. في الحقل والمحجر




فهل تغضب؟سَجِّل أنا عربي




سلبت كروم أجدادي




وأرضًا كنت أفلحها أنا وجميع أولادي




ولم تترك لنا.. ولكل أحفادي سوى هذي الصخور..




فهل ستأخذهاحكومتكم.. كما قيلا !؟




إذن!سجل.. برأس الصفحة الأولى




أنا لا أكره الناس




ولا أسطو على أحدولكني..




إذا ما جعتُ آكلُ لحم مغتصبي




حذار..




حذار.




. من جوعي




ومن غضبي!!
















دمعة على جثمان الحرية




احمد مطر








أنا لا أ كتب الأشعار فالأشعار تكتبني




أريد الصمت كي أحيا،




ولكن الذي ألقاه ينطقني




ولا ألقى سوى حزن، على حزن، على حزن




أأكتب أنني حي على كفني ؟




أأكتب أنني حر، وحتى الحرف يرسف بالعبودية ؟




لقد شيعت فاتنة، تسمى في بلاد العرب تخريبا




وإرهابا




وطعنا في القوانين الإلهية




ولكن اسمها والله ...




لكن اسمها في الأصل حرية




























الخط دا خطي




احمد فؤاد نجم









الخط دا خطي
الكلمة دي
ليا
غطى الورق غط
يبالدمع يا عنية
شط الزتون شطي
والارض عربية
نسايمها انفاسي
وترابها من ناسي
وان رحت انا ناسي
ما تنسانيش هى
والخط دا خطي
والكلمة دى ليا
لاكتب على عينى
يحرم عليكى النوم
واحبس ضيا عينى
بدموعى طول اليوم
قبل الوفا بديني
زي الصلا والصوم
والدين فى عرف الحر
هم ومذلة ومر
وشجون تصون وتجر
احزان مخبية
والخط دى خطي
والكلمة دى ليا
لاكتب على كفي
والحبر من دمي
ياهمتي كفي
يا عزوتى ضمي
اول ما ح نوفي
بالوعدح نسمي
باسم اللى ماتوا صغار
فى المدرسه والدار
والمصنع اللي انهار
فوق الصنا يعية
والخط دا خطي
والكلمة دى ليا

6 comments:

اسكندراني اوي said...

تحياتي على الاختيارات الموفقه في زمن اختلطت فيه كل الاوراق
واصبحت الامور معتمه

بجد الله ينور

طارق فتحي حسين said...

فعلا مجهود رائع والحفلات تقريبا من الساعة 9 في الاوبراوالندوات بقصرالابداع وليت مدونو الثغر يجتمعون يوما
طارق
اخبار سكندرية مصورة

Alexandrian far away said...

جميلة باقة الشعر ذو النكهه القوميه ده
صباح الفل
فعلا اختيارات موفقه شعرا ورسما وبالأخص الرسوم
يالا بقى
حنحارب أمتى؟
:-)

-_- said...

انه ناجي العلي بكل روعته

Layla said...

اختيارات موفقة جدا

رغم اختلاف الاسلوب بين مطر والعلي ونجم..الا انهم يكتبون بنفس الروح

يفرقنا الحكام ويجمعنا الشعراء

سعيد شحاتة said...

محمود درويش
سَجِّلْ!أنا عربي
****************
سَجِّل!أنا عربي
ولون الشعر فحمي
ولون العين بني
وميزاتي:على رأسي عقال فوق كوفية
وكفي صلبة كالصخر..تخمش من يلامسها
وعنواني:أنا من قرية عزلاء.. منسية
شوارعها بلا أسماءوكل رجالها.. في الحقل والمحجر
فهل تغضب؟سَجِّل أنا عربي
سلبت كروم أجداد
وأرضًا كنت أفلحها أنا وجميع أولادي
ولم تترك لنا.. ولكل أحفادي سوى هذي الصخور..
فهل ستأخذهاحكومتكم.. كما قيلا !؟
إذن!سجل.. برأس الصفحة الأولى
أنا لا أكره الناس
ولا أسطو على أحدولكني..
إذا ما جعتُ آكلُ لحم مغتصبي
حذار..
حذار.
. من جوعي
ومن غضبي
**************!!
بمنتهى الأمانة من أحب القصائد الى قلبى
محمود درويش من العباقرة
أنصحك بقراء جدارية
ومديح الظل العالى
أو بسماعهم من محمود درويش بصوته
تحياتى